اخر الأخبارمقالاتنا

الإمارات الأولى عالمياً من حيث البنية التحتية الحديثة

أرقام – أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريراً عن الدول التي تمتلك أفضل بنية تحتية على مستوى العالم، نظراً لأهميتها الاقتصادية الكبيرة وتعزيز التنافسية، وتحتاج هذه البنى التحتية إلى التطوير والتحديث الدائم.
وعلى الرغم من ذلك، فعلى مدار السنوات القليلة الماضية منذ الأزمة المالية العالمية، تدهورت جودة البنى التحتية في دول متقدمة عدة، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.
وأتت هونغ كونغ وسنغافورة وهولندا والإمارات على رأس الترتيب العالمي.

1- هونغ كونغ

جاءت هونغ كونغ في المرتبة الأولى عالمياً في اشتراكات الهواتف والثانية في جودة الكهرباء، ولكنها جاءت في المركز السابع عشر على مستوى العالم في المقاعد المتاحة في الخطوط الجوية.
وتواصل هونغ كونغ تصدرها دول العالم في أفضل بنية تحتية، وهو ما يعكس جودة متميزة في المرافق عبر جميع قطاعات النقل.

2- سنغافورة

احتلت المركز الأول في جودة البنية التحتية للنقل الجوي والثانية في جودة الموانئ، بينما جاءت في المركز التاسع والعشرين في خطوط الهواتف الثابتة والرابع عشر في اشتراكات الاتصالات. 
ويمكن للاقتصاد السنغافوري الاعتماد على بنيته التحتية المتميزة والنقل وكفاءة أطر عمل المؤسسات وبيئتها الاقتصادية المستقرة.

3- هولندا

صنفت البنية التحتية للموانئ الهولندية في المركز الأول على مستوى العالم، وجاءت جودة الطرق في المركز الثاني، في حين احتلت المرتبة الثالثة والعشرين في مقاعد الخطوط الجوية المتاحة، ورغم أن حجم اقتصادها ليس بالضخم، فقد شهدت أداء قوياً وتحسناً ملموساً عاماً في قطاعات عدة، على رأسها التعليم والبنية التحتية والمؤسسات في السنوات الأخيرة.

4- الإمارات

من حيث جودة الطرق، احتلت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً والثانية في جودة النقل الجوي، في حين حصدت المركز العاشر في جودة الكهرباء، وتتسم أيضاً ببيئتها الاقتصادية المتميزة، وبنيتها التحتية المتقدمة للغاية، كما توفر مؤسساتها القوية قاعدة اقتصادية متنوعة.
5- اليابان

تعد البنية التحتية للسكك الحديدية في اليابان الأولى على مستوى العالم، كما احتلت المركز الرابع من حيث المقاعد المتاحة في الخطوط الجوية، ولكن جودة البنية التحتية للموانئ احتلت المرتبة الثانية والعشرين عالمياً في حين جاءت جودة شبكة النقل الجوي في المركز الخامس والعشرين.
وبحسب التقرير، استفادت اليابان من بنيتها التحتية المتميزة، كما أن قوتها العاملة تعد واحدة من الأفضل صحياً في العالم، حيث بلغ متوسط الأعمار السنية أكثر من 80 عاماً

6- سويسرا

صنفت جودة شبكة الكهرباء السويسرية في المركز الأول عالمياً، وجاءت البنية التحتية للسكك الحديدية في المركز الثاني، ولكن جودة الموانئ في المركز السابع والأربعين والتاسع في جودة الطرق.
ورغم أن البنية التحتية السويسرية لا تزال متميزة ومترابطة مع بقية دول العالم مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، فإن جودتها تراجعت منذ الأزمة المالية العالمية.

7- ألمانيا

حققت ألمانيا المركز السادس في مقاعد الخطوط الجوية المتاحة والتاسع في البنية التحتية للسكك الحديدية، وعلى الرغم من ذلك، فقد صنفت في المركز الرابع عشر في البنية التحتية للموانئ والعشرين في جودة شبكة الكهرباء.
وعلى غرار الولايات المتحدة، تدهورت البنية التحتية الألمانية منذ الأزمة العالمية، ولوحظ ذلك عند المقارنة مع دول جنوبي أوروبا مثل إيطاليا التي شهدت تحسناً خلال هذه الفترة.

8- فرنسا

احتلت البنية التحتية للسكك الحديدية المركز السادس عالمياً والمركز السابع في جودة الطرق، ولكن البنية التحتية للمطارات في المركز السادس والعشرين، والرابع عشر في شبكات الكهرباء. ورغم تراجع البنية التحتية في فرنسا على مدار السنوات الماضية، فإن التنافسية الاقتصادية للبلاد لا تزال متميزة بجودتها.
9- المملكة المتحدة

احتلت بريطانيا المركز الثالث من حيث مقاعد الخطوط الجوية المتاحة والتاسع في جودة الكهرباء، ومع ذلك جاءت في المركز التاسع والعشرين في جودة الطرق والتاسع عشر في البنية التحتية للنقل الجوي، وتعد شبكات السكك الحديدية في المملكة المتحدة من بين الأغلى في أوروبا وتتعرض رحلات القطارات لتأخير مستمر.

10- أسبانيا

جاءت أسبانيا في المركز الرابع في البنية التحتية للسكك الحديدية والتاسع عالمياً في مقاعد الطيران المتاحة، ولكنها احتلت المرتبة الثانية عشرة في البنية التحتية للنقل والرابعة والعشرين في جودة شبكات الكهرباء.
ومنذ سنوات قليلة، أطلقت أسبانيا خطط إنفاق عام غير محسوب ومشروعات غير فاعلة، مما تسبب في تباطؤ النمو الاقتصادي وإثقال كاهل البلاد بالديون، وأصبحت العديد من المطارات خاوية وغير مستخدمة.

11- الولايات المتحدة

احتلت الولايات المتحدة المركز الأول عالمياً في مقاعد الطيران المتاحة والخامس من حيث جودة البنية التحتية للنقل الجوي، ورغم ذلك، جاءت في المركز الـ99 في اشتراكات الهواتف، وفي المركز الخامس عشر في البنية التحتية للسكك الحديدية والرابع عشر في جودة الطرق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button