اخر الأخبار

أجيليتي جلوبال بي إل سي تحقق صافي أرباح بقيمة  30.5 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2024

Tarek-Sultan-Chairman-Agility-Global

مجلس الإدارة يقر توزيعات نقدية مرحلية بقيمة 65 مليون دولار أمريكي
 
الربع الأول 2024
(مليون دولار أمريكي)
الربع الأول 2023
(مليون دولار أمريكي)
(بيانات مقتطعة)
نسبة
التغيير
الإيرادات
979.4
927.6
5.6%
الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء
169.5
126.5
34.0%
الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب
95.4
62.2
53.3%
صافي الأرباح
30.5
7.2
323.1%
ربحية السهم
0.58
0.14
323.1%
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الأرقام في الجدول أعلاه مقربة
 
 
أبوظبي – 15 مايو 2024 – أعلنت أجيليتي جلوبال بي إل سي – المالك والمشغل لمجموعة متنوعة من الشركات والمستثمر طويل الأجل في شركات عالمية وإقليمية – عن أرباح الربع الأول من عام 2024 والتي بلغت 30.5 مليون دولار أمريكي، أو 0.58 سنتاً للسهم الواحد. حيث ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 34% لتصل إلى 169.5 مليون دولار أمريكي، كما زادت الإيرادات بنسبة 5.6% لتصل إلى 979.4 مليون دولار أمريكي. (تنويه: إن أرقام الفترة المقارنة هي بيانات مالية مقتطعة).
نبذة عن أجيليتي جلوبال بي إل سي
أدرجت شركة أجيليتي جلوبال بي إل سي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) في 2 مايو 2024. وتزاول شركة أجيليتي جلوبال أعمالها ضمن قطاعين رئيسيين:
  • قطاع الشركات الخاضعة لسيطرتها والذي يشمل الشركات العاملة والمملوكة من قبل الشركة والتي يتم إدراج أداءها المالي ضمن قائمة الدخل المجمعة للشركة. ويتضمن هذا القطاع شركة مينزيز للطيران، أكبر مزود لخدمات الطيران في العالم من حيث عدد البلدان؛ و شركة ترايستار، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تخزين وشحن الوقود والمواد الكيميائية والخدمات اللوجستية ذات العلاقة؛ وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية، الرائدة في مجال تطوير العقارات الصناعية وبنيتها التحتية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
  • قطاع الاستثمارات الذي يضم استثمارات الشركة، وفي مقدمتها حصة تبلغ 9% في شركة DSV، ثالث أكبر وكيل شحن في العالم، وحصتها في ريم مول في أبوظبي.
وعلق طارق سلطان، رئيس مجلس ادارة شركة أجيليتي جلوبال: “إن هذه النتائج المالية تعكس انطلاقة قوية للشركة هذا العام حيث حققنا نمواً  جيداً في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.” وأضاف قائلاً: “خلال السنوات السابقة، عملنا على إعادة التركيز في شركاتنا وعلى الاستثمار من أجل تحقيق نمو مستقبلي، ونحن الآن في مركز جيد للاستفادة من النمو في قطاعات واعدة، وما نحققه من نتائج هو خير دليل على أننا في الطريق الصحيح.”
أرباح مرحلية
وافق مجلس إدارة شركة أجيليتي جلوبال على توزيع مبلغ 65 مليون دولار أمريكي كأرباح نقدية مرحلية. ويحق ذلك للمساهمين المقيدين في سجلّات الشركة بتاريخ الاستحقاق أو إغلاق السجل المحدد له 24 مايو 2024.
أداء الربع الأول من العام 2024
 
شركات أجيليتي جلوبال الخاضعة للسيطرة
خلال الربع الأول من العام 2024، حققت شركاتنا الخاضعة للسيطرة مجتمعة أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 160.8 مليون دولار أمريكي، وإيرادات بقيمة 979.4 مليون دولار أمريكي، بزيادة 40.1% و 5.6% على التوالي مقارنة بالربع الأول من العام 2023.
الكيانات الرئيسية ضمن هذه المجموعة هي:
خدمات الطيران: مينزيز
حققت مينزيز للطيران أرباحاً قبل احتساب  الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بلغت قيمتها 87.6 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2024، كما بلغت الإيرادات 576.9 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة. ويمثل ذلك زيادة بلغت نسبته 32.4% و14.4% على التوالي مقارنة بالربع الأول من عام 2023.
يرجع نمو شركة مينزيز للطيران إلى حد كبير إلى تحسن الأداء في الأسواق الرئيسية، بما في ذلك أوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين. كما لا يزال الانتعاش مستمراً من بعد انحصار جائحة كورونا في منطقة (أوقيانوسيا وجنوب شرق آسيا وآسيا)، حيث يواصل حجم الرحلات الجوية والبضائع بالازدياد. كذلك، كان للمشاريع الجديدة المتعددة دوراً إيجابياً معززاً للنتائج في الربع الأول من هذا العام، ومن بين هذه المشاريع إطلاق العمليات في تشيلي، وجنوب أفريقيا، والهند/بنغالور للشحن، وإسبانيا، وبلغراد بالاضافة الى توسع العمليات في العراق/بغداد. وقد أدى النمو الإجمالي المقترن بالتركيز المستمر على ضبط التكاليف إلى تحسين الهامش.
الخدمات اللوجستية للوقود
شهدت شركة ترايستـار – الشركة الرائدة عالمياً في مجال تخزين وشحن الوقود والمواد الكيميائية والخدمات اللوجستية ذات العلاقة بداية جيدة هذا العام. على الرغم من تراجع الإيرادات بنسبة 8.4% في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023 بسبب انتهاء بعض العقود وبيع بعض السفن الا أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 48.2% لتصل إلى 64.3 مليون دولار أمريكي. هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بتنوع محفظة خدمات ترايستار ونمو أعمالها.
العقارات الصناعية: أجيليتي للمجمعات اللوجستية
أعلنت شركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية (ALP)، الشركة الرائدة في مجال تطوير مجمعات المستودعات والمنشآت الصناعية الخفيفة، عن تحقيق أرباح قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك والاطفاء بقيمة 9.4 مليون دولار أمريكي وإيرادات قدرها 12.7 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 32.2% و22% على التوالي. كان نمو أجيليتي للمجمعات اللوجستية مدفوعاً بشكل أساسي جرّاء عملياتها في المملكة العربية السعودية، والتي شهدت زيادة في الطلب على مساحات التخزين. لدى الشركة عمليات في المملكة العربية السعودية وأفريقيا والهند، وتدير مساحات تبلغ 3.65 مليون متر مربع من الأراضي.
 
استثمارات أجيليتي جلوبال
تمتلك أجيليتي جلوبال حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. وكما في 31 مارس 2024، تقدر القيمة الدفترية لهذه الحصص بما يقارب 4.2 مليار دولار أمريكي وصافي قيمة 3.1 مليار دولار أمريكي، ويعتبر الاستثمارين الرئيسيين في هذا القطاع استثمار DSV و ريم مول.
DSV هي شركة خدمات لوجستية مقرها كوبنهاغن، وتعتبر أحد أفضل ثلاثة وكلاء شحن على مستوى العالم. تمتلك أجيليتي جلوبال حصة 9% في DSV، مما يجعلها إحدى أكبر المساهمين فيها. وقد بلغت القيمة الدفترية لهذا الاستثمار حتى 31 مارس 2024، مبلغاً وقدره 3.1 مليار دولار أمريكي. لقد كان سعر سهم DSV متقلباً هذا العام،  غير أن الانخفاض في سعر السهم قد تم تعويض قسم كبير منه من خلال عملية التحوط الممولة على عدد من أسهم DSV. وبسبب معالجتها المحاسبية، تنعكس حركة سعر سهم DSV ضمن بيانات حقوق ملكية الشركة، وبالتالي فإن الأداء المالي لـ DSV لا يظهر في بيان الدخل لشركة أجيليتي جلوبال.
ريم مول – تستثمر أجيليتي جلوبال أيضاً في ريم مول الذي يقع في جزيرة الريم التابعة لإمارة أبو ظبي. واستثمارها في الريم المول هو من خلال حصة ملكية في الشركة التي تديره ومن خلال الديون القابلة للتحويل. تم افتتاح ريم مول رسمياً للجمهور في فبراير 2023، وحتى الآن، باشرت 163 وحدة نشاطها التجاري في المركز التجاري، ويمثل ذلك حوالي 74% من إجمالي المساحة القابلة للتأجير (GLA). ومن المتوقع أن يعلن المزيد من المستأجرين عن افتتاح وحداتهم المحجوزة خلال الأشهر المقبلة. يعد ريم مول أول نظام متكامل متعدد القنوات للبيع بالتجزئة في المنطقة، وهو يتمتع بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية، ويجمع كافة خدمات المستهلكين وتجار التجزئة لضمان تجربة سلسة لكافة الأطراف.
 
ملخص أداء أجيليتي جلوبال المالي خلال الربع الأول من العام 2023
  • حققت أجيليتي جلوبال صافي ربح بلغ 30.5 مليون دولار أمريكي ما يعادل 0.58 سنتاً للسهم الواحد.
  • ارتفعت أرباح أجيليتي جلوبال قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 34% لتصل الى 169.5 مليون دولار أمريكي. وبلغت نسبة هامش الربح  17.3%
  • ارتفعت إيرادات الشركة 5.6% وبلغت 979.4 مليون دولار أمريكي.
  • تتمتع أجيليتي جلوبال بمركز مالي جيد مع أصول بقيمة 10.4 مليار دولار أمريكي وحقوق ملكية بقيمة 5.1 مليار دولار أمريكي.
  • وقد سجل التدفق النقدي التشغيلي للربع الأول من العام 2024 مبلغاً وقدره 46.2 مليون دولار أمريكي وبلغت النفقات الرأسمالية 44.6 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2024.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Check Also
Close
Back to top button